كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:00 am | |
| من ادعى علم الغيب فهو كافر أو ساحر أو طاغوت س ما حكم من ادعى الغيب ؟ وما هي أنواع الغيب التي يتشوق الإنسان إلى معرفتها ؟ ج من ادعى علم الغيب فهو كاهن أو ساحر أو طاغوت فإن الغيب لا يعلمه إلا الله ، لقوله تعالى { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ } . والمراد بالغيب علم ما يكون في الأزمنة القادمة وعلم الآجال والأعمار ونحو ذلك . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:00 am | |
| ص 105 الاضطرابات النفسية لا تعالج بالتمائم س هل يجوز لي أن أعلق تميمة حيث أعاني من اضطراب نفسية ؟ ج لا يجوز تعليق التمائم للحديث المذكور وغيره ، وتجوز الرقية بالقرآن والأدعية والأوراد المأثورة وكثرة الذِّكر والأعمال الصالحة والاستعاذة من الشيطان والبعد عن المعاصي وأهلها ، فكل ذلك يجلب الراحة والطمأنينة والحياة السعيدة . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 am | |
| حكم الحلف بالأمانة س القَسَم بـ" أمانة الله" هل يجوز ، وما رأي الشرع فيمن يلعب بالشطرنج والطاولة والدومنو ؟ ج لا يجوز الحلف بالأمانة ، فقد ورد في الحديث الصحيح عن بريدة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم قال " من حلف بالأمانة فليس منا ". وأما اللعب بالشطرنج فهو حرام كما نص على ذلك علماء المسلمين ، وأما الطاولة والدومنو فكلاهما من اللهو الذي يصد عن ذكر الله ويضيع وقت المسلم سدى ، والعافل ضنين بوقته عن مثل هذا . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 am | |
| علاج الخواطر الشيطانية س ترد على خاطري أحياناً هواجس وخواطر أخاف أن تخرجني عن ديني ، فماذا أفعل تجاهها ؟ وهل علي إثم في ذلك ؟ ج هذه الخواطر والأفكار من الشيطان الذي يوسوس في صدور الناس ليوقع المسلم في الحيرة ، فإذا أحسست بشيء من ذلك فاستعيذي بالله وانتهي عن التفكّير في الأمور الغيبة وأمور الصفات والكون حتى لا يضعف اليقين . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 am | |
| ص 106 الملائكة ودخول البيت س هل صحيح أن الملائكة لا تدخل الغرفة التي يوجد على حائطها صور معلقة ؟ ج ورد في الحديث الصحيح أن الملائكة لاتدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة ، لكن ورد في بعض الرويات إلا رقماً في ثوب . وثبت أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على عائشة وقد سترت فُرجة في بيتها بستر فيه صورة فغضب ولم يدخل حتى نزعته وشقت منه وسادة أو سادتين منبوذتين . فاستُدل بذلك على جواز ما كان ممتهناً يوطَأ ويُجلس عليه ، ومنع ما مكن منصوباً أو مرفوعاً على الحائط ونحوه ، وذلك إما أن في هذه الصور مضاهاة لخلق الله تعالى وإما مخافة تعظيمها والغلو فيها ، وإما تعظيم الذين صنعوها ومدحهم بما هو من خصائص الله تعالى . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 am | |
| الدليل على صدق الرسل س ما الدليل على صدق الرسول والأنبياء وبأي شيء أيدهم الله ؟ ج لقد أفام الله الأدلة على صدق الرسل وأيدهم بالمعجزات التي بهرت البشر وعرفوا معها بالصدق والنصح لقومهم ، فأخلاقهم حسنة وأعمالهم صالحة وألسنتهم صادقة وهم أهل الأمانة والديانة وفيهم البِشر وطلاقة الوجه فالله أعلم حيث يجعل رسالته ، فهم خيرة الله من خلقه ، وربك يخلق من يشاء ويختار ، ومن أراد التوسع في ذلك فليقرأ كتب التاريخ والتفسير والسيرة النبوية والمعجزات ودلائل النبوة التي كتبها العلماء وتوسعوا فيها . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 am | |
| تنويـــــــــــــــــــــــــــ هــــ :
اتمنى عدم وضع ردود عشوائية في الموضوع ^^ |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| خلاف الصحابة وحكم لعنهم س ما موقف أهل السنة والجماعة حول ما شَجَر بين الصحابة ؟ وما حكم لَعن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ؟ ج يتوقف أهل السنة عن ما شَجَر بينهم ويقولون كلهم مجتهد فمن أصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر الاجتهاد ويغفر له خطؤه ، فالصحابة قد ورد فضلهم والثناء علهم في الكتاب والسنة .لذلك نرى عدالتهم ونترضّى عنهم ، ونبرأ من الرافضة الذين يسبونهم أو يلعنون بعضهم . فمن طعن في أحد منهم أو ستباح لَعْنه فهو ضالٌّ مضل ، نعوذ بالله من حاله . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| ص 107 الفرق بين الرسول والنبي س هل هناك فرق بين الرسول والنبي ؟ ج نعم ، فأهل العلم يقولون إن النبي هو مَن أوحى الله إليه بشرع ولم يأمره بتبليغه بل يعمل به في نفسه دون إلزام بالتبليغ . والرسول هو من أوحى الله إليه بشرع وأمره بتبليغه والعمل به . فكل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولاً ، والأنبياء أكثر من الرسل ، وقد قص الله بعض الرسل في القرآن ولم يقصص البعض الآخر . قال تعالى { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } . وبناء على هذه الآية يتبين أن كل من ذكر في القرآن من الأنبياء فهو رسول . الشيخ ابن عثيمين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| حكم فك السحر بالسحر س لي صديق سُحرت زوجته ولم ينفع معها أي دواء ، فدلَّنا آخر على رجل يعالج السحر بالسحر .. فهل على الرجل إثم لأنه يستخدم السحر في نفع الآخرين ولم يضر به أحدًا ؟ وهل على صديقي إثم لأنه ذهب إلى الساحر لعلاج زوجته مما أصابها ؟ ج أود أن أبين أن السحر من أكبر المحرمات . الشيخ ابن عثيمين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| ص 108 مصير أهل الفترة س ما هو مصير من عاصروا الفترة ما بعد وفاة رسول الله عيسى عليه السلام وما قبل بعثة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟ وهل يعتبرون من أهل الفترة ؟ الصحيح أن أهل الفترة قسمان القسم الأول من قامت عليه الحجة وعرف الحق ، لكنه اتبع ما وجد عليه آباءه ، وهذا لا عذر له فيكون من أهل النار . وأما من لم تقم عليه الحجة فإن أمره لله - عز وجل - . ولا نعلم عن مصيره وهذا ما لم ينص الشرع عليه . أما من ثبت أنه في النار بمقتضى دليل صحيح فهو في النار . الشيخ ابن عثيمين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| حكم الحلف بالشرف والكعبة س هل يجوز الحلف بالشرف أو الكعبة ؟ ج لا يجوز الحلف بغير الله ، بل هو شرك لأن الحلف بالشيء تعظيم له ، ولا يجوز التعظيم لمخلوق . وقد كان الصحابة في أول الإسلام يقولون " والكعبة " فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم ، أن يقولوا " ورب الكعبة " ، فأما الشرف والنسب والأب ونحوه فكله حلف بغير الله وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما " الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل السوداء على الصخرة السوداء في ظلمة الليل " . وهو أن تقول والله حياتك يافلانة وحياتي .. إلخ .. فجعل الحلف بالحياة من الشرك . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:02 am | |
| ص 109 حكم إقامة أعياد الميلاد س حكم إقامة أعياد الميلاد ؟ ج الاحتفال بأعياد الميلاد لا أصل له في الشرع المطهر بل هو بدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " . متفق على صحته . وفي لفظ لمسلم وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده مدة حياته ولا أمر بذلك ، ولا علمه أصحابه وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وجميع أصحابه لم يفعلوا ذلك وهم أعلم الناس بسنته وهم أحب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحرصهم على اتباع ما جاء به فلو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم مشروعا لبادروا إليه ، وهكذا العلماء في القرون المفضلة لم يفعله أحد منهم ولم يأمر به . فعلم بذلك أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم ، ونحن نُشهد الله سبحانه وجميع المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم لو فعله أو أمر به أو فعله أصحابه رضي الله عنهم لبادرنا إليه ودعونا إليه . لأننا - والحمد لله - من أحرص الناس على اتباع سنته وتعظيم أمره ونهيه . ونسأل الله لنا ولجميع إخواننا المسلمين الثبات على الحق والعافية من كل ما يخالف شرع الله المطهر إنه جواد كريم . الشيخ ابن باز * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:03 am | |
| حكم البناء على القبور س ما حكم الدين في بناء المقابر بالطوب والأسمنت فوق ظهر الأرض ؟ ج أولاً أنا أكره أن يوجه للشخص مثل هذا السؤال بأن يقال ما حكم الدين ، ما حكم الإسلام وما أشبه ذلك لأن الواحد من الناس لا يعبر عن الإسلام إذ قد يخطئ ويصيب ونحن إذا قلنا إنه يعبر عن الإسلام معناه أنه لا يخطئ ، لأن الإسلام لا خطأ فيه ، فالأولى في مثل هذا التعبير أن يقال ما تَرى في حكم من فعل كذا وكذا أو ما ترى فيمن فعل كذا وكذا ، أو ما ترى في الإسلام هل يكون كذا وكذا حكمه ، المهم أن يضاف السؤال إلى المسؤول فقط. أما بالنسبة لما أراه في هذه المسألة فهو أنه لا يجوز أن يبُنى على القبور فقد ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، " أنه نهى عن البناء على القبور ونهى أن يجصص القبر وأن يبنى عليه" . فالبناء على القبور محرم لأنه وسيلة إلى أن تُعبد ويشرك بها مع الله - عز وجل- . * * * [ معاملة الكفار ] |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:03 am | |
| ص 110 حكم إكرام غير المسلمين بتقديم الخمور لهم س هل يجوز للمسلم إكرام الرفقاء غير المسلمين ويقدم لها طعامًا وشرابًا مما حرمه عليه الدين الإسلامي ؟ ج الإسلام دين السماحة واليُسر والسهولة وهو مع ذلك دين العدل ، والإكرام من الآداب الإسلامية ، لكن إذا كان كافرًا فيختلف الحُكم باختلاف قصد المكرِم له وباختلاف ما يكرمه به ، فإذا كان المقصود شرعيًّا لكونه يريد إيجاد انسجام بينه وبينه حتى يدعوه إلى الإسلام وينقذه من الكفر والضلال فهذا قصد نبيل . ومن القواعد المقررة في الشريعة أن الوسائل لها حُكم الغايات ، فإذا كانت الغاية واجبة ، وجبت الوسيلة ، وإذا كانت الغاية محرَّمة حَرمت الوسيلة وهكذا . وإذا لم يكن له مقصود شرعي في الإكرام ولم يترتب على تركه ضرر جاز . وأما إكرامهم بالطعام والشراب مما حرمه الله جل وعلا كلحم الخنزيز والخمر فهذا لا يجوز ، فإن إكرامهم بذلك معصية لله وطاعة لهم وتقديمهم لحقهم على حق الله ، والواجب على المسلم هو التمسك بدينه ، وفي البلاد الأجنبية يظهر لتمسكه بدينه آثار جليلة فيكون داعيًا إلى الإسلام بقوله وعمله . اللجنة الدائمة * * * |
|
| |
معلومات العضو marwane02 كبير مطورين
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1165 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 2:03 am | |
| حكم التجارة مع الكافر س هل يصح التعامل أو التجارة مع الكافر ونحن نعلم ذلك ، خاصة ونحن في حاجة إلى ما يصنعونه ؟ لا بأس إن شاء الله تعالى باستعمال ما يصنعه الكفار عند الحاجة ، كما هو الواقع هذه الأزمة في التعامل مع دول كافرة لشراء صناعاتهم وإنتاجهم من مراكب وملابس وأجهزة وأدوات وأوانٍ وغيرها ، وهذه الحاجة تعوزنا الى الاتفاق معهم على القيم والكيفيات والأوصاف اللازمة وتسليم الثمن وقبض السلع او ارسالها ونحو ذلك مما يحتاج إليه المشتري والله أعلم . الشيخ ابن جبرين * * * |
|
| |
معلومات العضو المحترف الذهبي مطور مجتهد
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 182 الْعُمْر : 33 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الأحد سبتمبر 25, 2011 7:08 am | |
| كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
|
|
| |
معلومات العضو Youth مشترك بمسابقة
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1500 الْعُمْر : 27 | موضوع: رد: فتاوى اسلامية .. الإثنين ديسمبر 12, 2011 3:18 pm | |
| شكرا لك وجزاك الله خيرا
لاتحرمنا من جديدك
موضوع مميز |
|
| |
|