الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
abdou dz
abdou dz
مؤسـس الشركه

مؤسـس الشركه

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 39
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 012
https://mltwer.mam9.com  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 12:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم



قوله تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) فهل يعني أن ألإنسان مُخيّر في اختيار الدِّين ؟





السؤال :


قال الله تبارك وتعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ )

هذه الآية تدل على أن اختيار الدين من الأديان السماوية من جانب العباد

يكون اختياريا وليس جبريا .

فلماذا خلق الله عز وجل الجنة والنار ؟

لان هذا الخلق يجبرون الناس أن يتخذوا دينا

وهذا يدل على أن اختيار الدين كان جبريا حتى لا يدخل النار

جزاكم الله خيرا وأحسن جزاء

في الدنيا والآخرة


الجواب :


أولاً : اختيار دِين سماوي ليس على إطلاقه أنه اختياري ، بل اختيار دِين الإسلام

فحسب ، إذ لا يُقبَل من أحد دِين غير دِين الإسلام بعد بعثة النبي

محمد صلى الله عليه وسلم .


ومن الأدلة على ذلك :

قوله تعالى : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

وقوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد

من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان

من أصحاب النار . رواه مسلم .

ولأن دِين الإسلام ناسخ لما قَبْله من الأديان ، لأنه خاتمة الأديان .

قال
تعالى : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا
بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ) .


ثانياً : قوله تعالى : (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) ليس معناه أنه لا يُجبر أحد ولا يُكرَه

على دِين الإسلام ،،

لأمور ، منها :


الأول : قوله تعالى في بقية هذه الآية :

(قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ

بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .

وهذا يُفيد أن الإيمان هو الملجأ وهو الْمُنقِذ .

وهو كقوله تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)

فليس هذا على سبيل التخيير ، فإن الله قال في تتمة الآية :

(إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ

يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً) فهذا بيان لسبيل الفريقين ، ولِحَال الطائفتين :

المؤمنين والكفّار .

فهذا سبيل النجاة ، وذلك سبيل الهلاك

وهذا على سبيل التهديد ، وليس على سبيل الاختيار .

كما أن الإنسان ليس حُـرّاً في اختيار دِين من الأديان ، ولا في اختيار الكُفْر

لأن الكُفر شر وضلال ، وصاحبه في النار .

وهذا كما يقول الْمُربِّي لابنه : هذا صواب وهذا خطأ .

وهو – قطعاً – لا يُريد منه اختيار الخطأ .

ولله المثل الأعلى .


الثاني : أن هذه الآية منسوخة في حق غير أهل الكتاب .

قال الشعبي : هذا في أهل الكتاب لا يُجْبَرُون على الإسلام إذا بَذَلُوا الجزية .

وقد ذَكَر القرطبي في الآية ستة أقوال ، فليُراجَع : الجامع لأحكام القرآن .


الثالث : أن دِين الإسلام من الوضوح ، وكونه دِين الفِطرة – أي مُوافِق للفِطَر –

لا يَحتاج معه إلى إكراه وإجبار .

قال ابن جُزيّ في قوله تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : المعنى أن دين الإسلام

في غاية الوضوح وظهور البراهين على صحته بحيث لا يحتاج أن يكره أحد

على الدخول فيه ، بل يَدخل فيه كل ذي عقل سليم من تلقاء نفسه دون إكراه

ويدل على ذلك قوله : (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) أي قد تبين أن الإسلام رشد

وأن الكفر غَـيّ ، فلا يَفتقر بعد بيانه إلى إكراه . اهـ .


وقال ابن كثير : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ) : أي لا تُكْرِ هوا أحداً على الدخول

في دين الإسلام فإنه بَيِّن واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يُكرَه

أحد على الدخول ، فيه بل من هداه الله للإسلام وشَرَحَ صدره ونوّر بصيرته

دَخَلَ فيه على بَيِّنة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه

لا يُفيده الدخول في الدين مُكرَها مَقسُورا . اهـ .


والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عراقي

مطــور جـديـد

مطــور جـديـد

معلومات إضافية
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 25
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 012
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 5:59 am

يسلمووو اخي العزيز
ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
marwane02
marwane02
كبير مطورين

كبير مطورين

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1165
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 610
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:43 pm

جزاك الله كل الخير

و شكرا لك يا زعيم على الموضوع المميز و الرائع تقبل مروري


بالتوفيق للجميع

 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 2707236321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
المحترف الذهبي
المحترف الذهبي
مطور مجتهد

مطور مجتهد

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 182
الْعُمْر الْعُمْر : 33
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 123
http://www.mltwer.com/forum  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 23, 2011 4:42 am

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Youth

مشترك بمسابقة

مشترك بمسابقة

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1500
الْعُمْر الْعُمْر : 27
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ 127
 قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ  قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 3:19 pm

شكرا لك وجزاك الله خيرا

لاتحرمنا من جديدك

موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تفسير قوله تعالى (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)» سبب نزول قوله تعالى: {فأينما تولوا فثم وجه} » تفسير قوله تعالى "خذوا ما آتيناكم بقوة" » تفسير قوله تعالى: (يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون)» سبب نزول قوله تعالى :" يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ..."
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة تطوير ويب :: المنتديات العامه ::   :: قسم الدين الاسلامي الحنيف-