[b]بسم الله الرحمن الرحيم
سبحانك يا الله
لرقم 7 طاقة كبيرة سبحان الله يميل الى الإعجاز
يقال ان الرقم (7) يملك طاقة في حد ذاته
موضوع جميل، للتدبر والتفكر والتمعن.
وان كان يميل الى الإعجاز، ولكنه يستحق الوقوف عنده
أبواب النار 7
عجائب الدنيا 7
رؤيا ملك مصر 7
يؤمر الفتى بالصلاة عند سن السابعة
الطواف حول الكعبة 7
السعي بين الصفا والمروة 7
عد آيات الفاتحة 7
عد الجمرات 7
عد البحار 7
ذكر في القرآن
السماوات
السنابل
البقرات
مضاعفة الحسنة في 7 سنابل
مواضع السجود في القرآن سبعة
تكبيرة العيدين، سبع تكبيرات
في الحج نطوف 7 مرات حول الكعبة...
ونسعى 7 أشواط..
ونرمي الجمار 7 مرات...
وفي كل مرة، نرمي 7 جمرات
وسبعة يظلهم الله بظله، يوم لا ظل إلا ظله:
1- إمامٌ عادل
2- شاب نشأ في عبادة الله
3- رجل قلبه معلق بالمساجد
4- رجلان تحابا في الله.. اجتمعا عليه، وافترقا عليه
5- رجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال، قال إني أخاف الله
6- رجل تصدق بصدقه، فأخفاها .. حتى لا تعلم يمينه ما أنفقت شماله
7- رجل ذكر الله خاليا، فاضت عيناه بالدموع.
المعادن الرئيسية في الأرض 7
العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم
ويتوصل أيضا الى 7 مستويات مدارية للألكترون. تلك ال7 مستويات حول النواة
وتوصل العلم ل7 ألوان للضوء المرئي،
والى 7 اشعاعات للضوء الغير مرئي....!!
وكذلك 7 أطوال لموجات تلك الاشعاعات.
توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7...
ذرة +جُزيْئَة +جين +كروموسوم +خلية +نسيج +عضو
ألوان الطيف الرئيسية 7
وعدد أيام الأسبوع 7
ودورة القمر حول الأرض أربع سبعات (28 يوما)
عد قارات العالم 7
لماذا نحتفل باليوم السابع لمولد الطفل (الاسبوع)؟
لماذا صارت الوان قوس قزح 7 ؟
في المسيحية، نجد الأسرار ة
في اليهودية، نجد الطبقة السابعة من شجرة الحياة
وأخيرا، وليس آخراً
فإن شهادة التوحيد ... عد كلماتها سبع
لا _ إله _ إلا_ الله
محمد _ رسول _ الله
الله أكبر و سبحان الله
أسباب النور يوم القيامة ومجاورة الله والقرب من رسوله ونعمة ظل العرش والنجاة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله
لا شك أن يوم القيامه سيكون فيه كربات وظلمات وأهوال ,وكل منا يحتاج إلى النور والفوز في ذلك اليوم والنجاة من كرباته وأهواله
هنا أعرض عليكم بعض الأعمال التي تسبب النور يوم القيامه , ونعمة ظل العرش تكون لمن, وبعض الأخلاق التي يكون لأصحابها مزايا يوم القيامه , وكيفية النجاة من كرب يوم القيامه ومجاورة الله عز وجل والقرب من رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .....
أولا / ماهي الأعمال التي تسبب النور يوم القيامه ؟؟
1-المشي إلى المساجد في الظلمات , خاصة صلاة الفجر وصلاة العشاء
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)
الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 561
خلاصة الدرجة: صحيح
2-إتمام غسل الأعضاء كاملة عند الوضوء
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن أمتي يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء . فمن استطاع أن يطيل غرته فليفعل)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 246
خلاصة الدرجة: صحيح
3-أهل يوم الجمعة (الناس الذين لهم إهتمام خاص بيوم الجمعة)
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن الله عز وجل يبعث الأيام يوم القيامة على هيأتها ويبعث يوم الجمعة زهراء منيرة أهلها محفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا ، وريحهم يسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا يدخلون الجنة لا يخالطهم إلا المؤذنون المحتسبون)
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: القرطبي المفسر - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
4-قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف كانت له نورا إلى يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، ومن توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، كتب له في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة)
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 225
خلاصة الدرجة: صحيح
5-الشيب في الإسلام
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة)
الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6307
خلاصة الدرجة: صحيح
نعم كل شيبة في رأسك أو وجهك يظهر مكانها نور يوم القيامه ,فلينتبه كل من ينتف هذا الشيب أن يذهب نوره
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (الشيب نور فى وجه المسلم ، فمن شاء فلينتف نوره)
الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1244
خلاصة الدرجة: صحيح
6- رمي الجمار
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إذا رميت الجمار ؛ كان لك نورا يوم القيامة)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1157
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
7- رمي سهم في سبيل الله
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من رمى بسهم في سبيل الله ؛ كان له نورا يوم القيامة)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1292
خلاصة الدرجة: صحيح لغيره
8- المحبة في الله
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن من عباد الله عبادا ليسوا بأنبياء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء . قيل : من هم ؟ لعلنا نحبهم ! قال : هم قوم تحابوا بنور الله ، من غير أرحام ولا أنساب ، وجوههم نور ، على منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ، ثم قرأ: ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الموارد - الصفحة أو الرقم: 2126
خلاصة الدرجة: صحيح
9-المقسطون في ولاياتهم (العادلون)
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن المقسطين ، عند الله ، على منابر من نور . عن يمين الرحمن عز وجل . وكلتا يديه يمين ؛ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا)
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1827خلاصة الدرجة: صحيح
ثانيا / لمن تكون نعمة ظل العرش ؟
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، وشاب نشأ في عبادة ربه ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق ، اخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليا ، ففاضت عيناه)
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 660
خلاصة الدرجة: [صحيح]
ولكن هل هناك أحد يظلهم الله تحت عرشه غير السبعة المذكورين في الحديث الماضي ؟؟
الجواب : نعم
ومن هؤلاء : من ينظر المعسرين
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من أنظر معسرا أو وضع له ، أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه ، يوم لا ظل إلا ظله)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1306
خلاصة الدرجة: صحيح
ما معنى من أنظر معسرا ؟
الجواب : قال السعدي رحمه الله: ( أي وإن كان الذي عليه الدين معسراً، لا يقدر على الوفاء، وجب على غريمه أن ينظره إلى ميسرة. وهو يجب عليه إذا حصل له وفاء بأي طريق مباح، أن يوفي ما عليه، وإن تصدق عليه غريمه، بإسقاط الدين كله أو بعضه - فهو خير له.. ) [تفسير السعدي:128].
ومعنى( وضع له ) أي ترك شيئاً مما له عليه
أيضا من أسباب الظل يوم القيامة : إضلال الغازي في سبيل الله
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من أظل رأس غاز أظله الله يوم القيامة ومن جهز غازيا بخير فله أجره ..)
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 105
خلاصة الدرجة: حسن
أيضا من أسباب الظل يوم القيامة : قراءة سورة البقرة وآل عمرانقال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (تعلموا البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان يظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف)
الراوي: بريدة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/315
خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
ثالثا / ماهي الاخلاق التي يكون لأصحابها مزايا يوم القيامة ؟
1- التواضع
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من ترك اللباس تواضعا لله ، و هو يقدر عليه ، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يلبسها)
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6145
خلاصة الدرجة: صحيح
2-التعزية
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة)
الراوي: عمرو بن حزم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1311
خلاصة الدرجة: حسن
3-كظم الغيظ
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من كظم غيظا ، وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور ما شاء)
الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4777
خلاصة الدرجة: حسن
رابعا / كيف ننجو من كربات يوم القيامه ؟
الجواب : قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر في الدنيا ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ، ما كان العبد في عون أخيه)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1930
خلاصة الدرجة: صحيح
أيضا : قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من أقال مسلما ، أقال الله عثرته يوم القيامة)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1334
خلاصة الدرجة: صحيح
ايضا : قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (من رحم ذبيحة رحمه الله يوم القيامة ، وفي رواية من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة)
الراوي: أبو أمامة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/36
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات
خامسا / كيف نجاور الله عز وجل يوم القيامة وكيف نقترب من الرسول صلى الله عليه وسلم وننال محبته ؟
الجواب : قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (إن الله لينادي يوم القيامة : أين جيراني ، أين جيراني ؟ قال : فتقول الملائكة : ربنا ! و من ينبغي أن يجاورك ؟ فيقول : أين عمار المساجد ؟)
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2728
خلاصة الدرجة: إسناده جيد
وقال صلى الله عليه وسلم (إن من أحبكم إلي ، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة ؛ أحسنكم أخلاقا)
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2649
خلاصة الدرجة: صحيح
سادسا / كيف تصبح من أفضل عباد الله يوم القيامة ؟
قال صلى الله عليه وسلم (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون)
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1571
خلاصة الدرجة: صحيح
الحمادون هم يكثر من قول الحمد لله في السراء والضراء
أيضا
قال صلى الله عليه وسلم (من قال ، حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده ، مائة مرة ، لم يأت أحد ، يوم القيامة ، بأفضل مما جاء به . إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2692
خلاصة الدرجة: صحيح
سابعا وأخيرا / من هم الذين يلبسون التيجان يوم القيامة ؟
1-صاحب القرآن
قال صلى الله عليه وسلم (يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب أرض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ويزاد بكل آية حسنة)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2915
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
2-الشهيد
قال صلى الله عليه وسلم (للشهيد عند الله ست خصال : يغفرله في أول دفعة ، ويرى مقعده ، من الجنة ويجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ، ويزوج اثنتين وسبعين من الحور العين ، ويشفع في سبعين من أقاربه)
الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1375
خلاصة الدرجة: صحيح
إبقاء العين مفتوحة أثناء السجود
سبحان الله !
تعاني عضلات العين من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادةوإ نقاص تحدب عدسة العين بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين
أثناء السجود
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب العين من موضع السجود مماسيجبر عضلات العين على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب .
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين العين ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي .
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد
... انظروا الى حكمة الله
الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ابقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر .
من كنوز يوم الجمعة
حدثنا هارون بن عبد الله ثنا حسين بن علي عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي قال قالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت يقولون بليت فقال إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء ).
بكل خطوة اجر سنة صيامها و قيامها
حدثنا محمد بن حاتم الجرجرائي حبي ثنا بن المبارك عن الأوزاعي حدثني حسان بن عطية حدثني أبو الأشعث الصنعاني حدثني أوس بن أوس الثقفي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ).
حدثنا أبو النعمان : ثنا هشيم : ثنا أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري قال : : ( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق .).
ثنا الفضل بن محمد الشعراني ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين .). هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه .
يغفر لك ما بين الجمعة و الاخرى
حدثنا آدم قال حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبري قال أخبرني أبي عن بن وديعة عن سلمان الفارسي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى). رواه البخاري
ساعة تكون فيها مجاب الدعاء
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها ).
رواه البخاري
** و ارجح الاقوال ان هذه الساعة هى اخر ساعة من اليوم للحديث
حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، أنا ابن جريج ، حدثني العباس ، عن محمد بن سلمة الأنصاري ، عن أبي سعيد الخدري و أبي هريرة ، : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأله الله عز و جل فيها إلا أعطاه إياه ، و هي بعد العصر .).
الحكم على الكتاب بشكل عام : ذكر الإمام أبو داود مصنف هذا الكتاب أن الأحاديث التي في كتابه هي أصح ما عرف في الباب وقال ما كان في كتابي من حديث فيه وهن شديد فقد بينته وما لم أذكر فيه شيئا فهو صالح
إذن سنن الجمعة هى
1- الاغتسال
2- التنظيف و التطيب و التسوك
3- قراءة سورة الكهف
4- التبكير اليها ماشيا و الدنو من الامام
5- الاكثار من الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم
6- الاكثار من الدعاء و تحرى ساعة الاجابة
فوائد فواكه القران
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نباتات وردت في القرآن.... ولها فوائد صحية
ورد في القرآن الكريم الكثير من اسماء النباتات والفواكه التي اكتشف الطب الحديث ان لها فوائد صحية جمة وهذا مايؤكد على وجوب تدبر آيات القرأن الكريم والتفكر فيما ورد فيه من عظات وعبر وفوائد للأنسان ومنها :
النخيل وذكر في القرآن 15 مره
الرطب
(25,26مريم )
ثبت علميا ان :
المكثرين من الرطب اقل الناس اصابة بالسرطان
الرطب يحتوي على مواد مسهلة تنظف المعدة مما يساعد على الولادة لانه يسهل حركة الرحم وانقباضه وهو افضل من الحقنة الشرجية التي يعطيها الأطباء للأم عند الولادة
يعطي طاقة للأم اثناء الولادة حيث يحتوي على الجلكوز والفركتوز وهما سريعا الامتصاص
يحتوي على هرمون يزيد الطلق وينظمه
يمنع حدوث المضاعفات اثناء الولادة مثل النزيف وحمى النفاس
البلح :
يحوي على فيتامين أ
يقوي البصر
يحد من نشاط الغدة الدرقية فيضفي الهدوء النفسي وهدوء الأعصاب فيزيل الزاج العصبي وبالأخص الاطفال
يعالج اضطراب المجاري البولية
يؤخذ على الريق ليزيل السعال وأوجاع الصدر وطاد للبلغم ومفيد جدا لأوجاع الظهر
مفيد جدا للصائمين لذا امرنا الرسول في الافطار عليه
العنب
ذكر العنب في القرآن 11مره
اية 67( النحل )
يحتوي على الجلكوز وهو يمتص في المعدة والأمعاء ويذهب الى الدم مباشرة فيعطي طاقة لذلك يسعف المريض بمحلول الجلوكوز في الوريد
يحتوي على معظم المعادن الهامة للجسم وفيتامين (أ) يمنع العشى الليلي وهو يساعد على الاتزان العصبي والجنسي والعضلي
يحتوي على احماض تعادل الاحماض الضارة الناتجة عن المأكولات الاخرى مثل اللحوم والدهنيات
الزيتون :
أية (27) سورة عبس :
شجرة الزيتون تعمرلمئات السنين وتثمرباستمراربدون جهد من الانسان وهي دائمة الخضرة
يحتوي على كمية كبيرة من البروتين واملاح الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين (أ،ب )
زيته مفيد للجهاز الهضمي والكبد ولايسبب امراض الشرايين والدورة الدموية وملطف للجلد ويزيد من نعومته ويقوي الشعر وطارد لقمل الشعر .
ثبت حديثا انه يحتوي على اقوى المطهرات ضد الجراثيم فيدهن على الحروق والجروح فتبرآ بإذن الله
مضاد لآلأم الروماتيزم
التين :
ايه (ا ـ3) التين :
التين ثمرة مباركة اقسم الله بها لأهميتها العظيمة فهي تحتوي على موادغذائية كثيرة
به مادة قلوية تزيل حموضة الجسم ويقوي الجسم ويزيل الضعف .
يغسل الكلى والمسالك البولية
يحتوي على مطهرات قوية فيستخدم في معالجة الجروح والقروح بتضميدها بالثمار
تناول ثمار التين على الريق يفيد في معالجة الامساك المستعصي
مفيد لنزلات الصدر والجهاز التنفسي
يستعمل مضمضة وغرعرة في علاج تقرحات الفم واللثة
يفيد جدا في توليد هيموجلوبين الدم وعلاج الانيميا
الرمان
الآية 68( الرحمن ) :
أجود انواع الرمان الشديد الإحمرار الرقيق القشرة الكثير الماء
يحتوي على احماض الليمونك الذي يقلل حموضة البول ويذيب حصى الكلى ويداوي مرض النقرس
يحتوي على فيتامين (ج) ومواد قابضة تعالج الاسهال الشديد
بذوره وقشرته تطرد الدودة الشريطية
الزنجبيل :
الاية 17( الإنسان ): يفيد الزنجبيل في الهضم ويعالج ظلمة البصر اكلا واكتحالا
مسكن ومنبه
معالج للبواسير
طارد للغازات ومعين في الجماع
طارد للبلغم .
سبحان الله.......ماذا يحصل حتى اليوم 42 من الحمل ....اعجاز نبوي
الإعجاز في قول النبي: إذا مرَّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة
نستعرض فيما يلي بالصور ما يحدث للجنين من تطور عندما يمضي عليه 42 يوماً، وكيف يتوافق الحديث الشريف مع الحقائق العلمية.....
اعترض المشككون مراراً وتكراراً على حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوًّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها) [رواه مسلم]، وقالوا إن هذا الحديث لا يتطابق مع العلم الحديث ومراحل تطور الجنين.
ولكن العلم يتطور بالفعل ويكشف لنا حقائق جديدة، ولو تأملنا آخر الأبحاث في علم الأجنة، ودرسنا المرحلة التي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم، أي عندما يكون عمر الجنين 42 يوماً، ماذا نجد؟ ولماذا خصَّ النبي الأعظم هذا العمر بالذات أي العدد اثنان وأربعون، ماذا يعني بالنسبة لتطور الجنين في بطن أمه؟
سوف نعرض سلسلة من الصور مع شرحها لنبين كيف يتطور الجنين وبخاصة خلال الأسبوع الخامس والسادس والسابع، ثم نعود لنرى التطابق الكامل بين النص النبوي الشريف وبين أقوال العلماء حديثاً.
المراحل التي يمر بها الجنين منذ أن يكون نطفة وحتى نهاية الأسبوع السادس (42 يوماً)، ونلاحظ أن الجنين لا يأخذ الشكل الإنساني له إلا بعد مرور 42 ليلة عليه، وهذا ما أكده الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف! لاحظوا معي كيف يكون الجنين نطفة لا تشبه شكل الإنسان، ثم يتحول إلى علقة لا توحي بأي صورة بشرية، ثم يتحول إلى مضغة وهذه أيضاً لا تشبه شكل الإنسان، وعندما يصبح عمره 42 يوماً تظهر الصورة البشرية واضحة عليه وتستمر حتى نهاية الحمل، فسبحان الله!
صورة حقيقية لجنين عمره خمسة أسابيع ولا نرى أية ملامح بشرية عليه، ويقول العلماء إن معظم أنواع الحيوانات تأخذ هذا الشكل في مثل هذا العمر، وبالتالي فإن الجنين لم يتم تصويره بعد بالشكل الإنساني. ولا نرى السمع والبصر والجلد والعظام!
صورة حقيقية لجنين عمره 47 يوماً، ونلاحظ أنه أخذ الشكل الإنساني ومن الواضح أن السمع والبصر قد تشكل، فنرى الأذنين والعينين والجلد، كل ذلك قد بدأ بالتشكل منذ نهاية الأسبوع السادس، وقد بدت هذه المعالم واضحة تماماً في الأسبوع السابع. إن قلب الجنين يبدأ بالنبض بوضوح منذ الأسبوع السادس
صورة مقارنة بين جنين عمره خمسة أسابيع وبعد أن أصبح عمره ثمانية أسابيع، انظر كم تغيرت الملامح والحجم والشكل، وكيف اتضحت الصورة الإنسانية لهذا الجنين. ويقول العلماء إن الجنين منذ نهاية الأسبوع السادس أي عندما يصبح عمره 42 يوماً، يبدأ بتمييز الأصوات والتفاعل معها!
ويؤكد العلماء أن عمر ال 42 يوماً وما بعده هو حد فاصل بين المرحلة التي يكون فيها الجنين غير مميز، والمرحلة التي يأخذ الجنين فيها شكله البشري.
خلال الأسبوع السادس بعد التخصيب، يبدأ الجنين بالاستجابة للمؤثرات الخارجية من خلال الحركات الانعكاسية، عند نهاية الأسبوع السادس فإننا نميز الطفل بوضوح مثل كائن بشري وذلك كما يبدو من خلال المراقبة.
أي أن موجات الدماغ تُلاحظ عندما يكون عمر الجنين 43 يوماً. وقد لاحظ الدكتور ستيف أن الموجات الصادرة من الدماغ يمكن قياسها في عمر 43-45 يوماً، وكذلك التعابير الواعية من الممكن ملاحظتها بعد هذا العمر.
جنين عمره ستة أسابيع، عند هذا العمر يبدأ الجنين بأخذ شكله البشري ويبدأ دماغه ببث الموجات التي يمكن قياسها بأجهزة خاصة، وهذا يعتبر مؤشراً على بدء النشاط في خلايا الدماغ وقد يكون هذا مؤشراً على نفخ الروح في هذه المرحلة، والله أعلم. لاحظوا معي كيف بدأ تشكل العينين، ويؤكد العلماء أن الأسبوع السادس هو العمر الذي تبدأ فيه فتحة العين بالظهور، وهذا تصديق لقول الحبيب: (فصورها وخلق سمعها وبصرها).
أما العين فتبدو واضحة في اليوم 42، ونجد قولهم حسب كيث مور علم الأجنة الشهير:
العيون تبدو واضحة حوالي 42 يوماً بعد التخصيب.
وبعد مضي 42 يوماً بالتمام والكمال تبدأ العين والأذن بالتطور
أي أن الأذنين والعينين تتطوران سريعاً خلال الأسبوع السابع (أي بعد مضي 42 ليلة على النطفة)، وهذا يعني أن نهاية الأسبوع السادس، فإن الجنين يأخذ صورته البشرية، وهذا ما أخبر عنه الحديث بدقة متناهية عندما قال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوًّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها)!!
تأملوا معي صورة الجنين على اليمين وقد بلغ عمره 41 يوماً، وحتى هذه اللحظة لا نكاد نميز الصورة البشرية له، ولكن بعد اليوم الثاني والأربعين تبدأ مباشرة الصورة الإنسانية بالوضوح، ولذلك فإن الصورة اليسرى نرى فيها ملامح جنين إنسان ويظهر عليها الأذنين والعينين بوضوح وكذلك القدمين واليدين والأصابع، فسبحان الله!
بعد الأعداد المرعبة لحالات الإجهاض في الدول غير الإسلامية، هناك حملات ضد الإجهاض اليوم، ويعكف العلماء والباحثون على تحديد العمر الذي لا يجوز بعده إجهاض الجنين، فوجدوا أن الجنين في نهاية الأسبوع السادس وبداية السابع (أي عندما يكون عمره 42 يوماً) يبدأ دماغه بإصدار موجات مما يدل على بداية الحياة عند هذا الجنين، فاقترحوا أنه لا يجوز قتل الجنين بعد هذا العمر.
وهنا أتذكر معكم كيف أن بعض فقهائنا استدلوا من حديث النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، أنه لا يجوز إجهاض الجنين بعد مضي 42 ليلة عليه، ويمكن فعل ذلك قبل هذا العمر إذا كان هناك ضرورة طبية تدعو لذلك. وهذه إشارة نبوية رائعة إلى أن الروح تنفخ في الجنين في هذا العمر، وقد تم قياس الموجات التي يطلقها الدماغ عند هذا العمر (أي 42 يوماً) وكذلك تم تسجيل ضربات القلب، وكأن هناك علاقة بين الروح وبين عمل الدماغ والقلب، والله أعلم.
جنين بالحجم الحقيقي عمره 42 يوماً، عند هذا العمر يبدأ الجنين بأخذ صورته البشرية، لاحظوا معي هذا الحجم الصغير، ولكنه يعتبر إنساناً مكتملاً من حيث الصورة، وبالتالي يقول بعض الباحثين بعد هذا العمر لا يجوز إجهاض الجنين لأنه يعتبر إنساناً كاملاً!
قال تعالى : (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 78].
والسؤال ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أن هناك تغيرات جذرية تحدث بعد مرور 42 يوماً بالتمام والكمال وفي اليوم 43 يبدأ الدماغ بإطلاق الموجات ويبدأ الطفل بالتفاعل مع محيطه ويبدأ بالإحساس والشعور، إنه يعني أن الروح قد بدأت تمارس نشاطها في جسد الجنين، ويعني أيضاً أن النبي الأعظم قد سبق علماء الغرب إلى الحديث عن هذه القضية الدقيقة جداً، والتي لا يمكن لبشر أن يتنبأ بها قبل أربعة عشر قرناً!!
وهذا يعني أنه لا يمكن لأحد أن يقدم أي معلومة عن هذه المرحلة إلا إذا كان طبيباً مختصاً وتوافرت له الأجهزة اللازمة، فهل كان النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام طبيباً ولديه مثل هذه الأجهزة؟ وهنا لابد أن نتوقف من جديد لنؤكد لأولئك المشككين ونسألهم: كيف علم النبي الأعظم أن النطفة بعد 42 يوماً بالضبط ستتحول إلى مخلوق بشري له سمع وبصر وجلد وعظم؟؟!
بقلم عبد الدائم الكحيل