الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
مشارك في المسابقة

مطور خارق

مطور خارق

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 488
الْعُمْر الْعُمْر : 29
 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان 012
 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Empty
مُساهمةموضوع: بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان  بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 10:29 pm

السلام عليكم





منْ للقوافي بعدَ حسانَ وابنهِ،ومَنْ للمثّاني بعدَ زَيْدِ بنِ ثابِتِ






اظن ان شاعرنا اصبح جليا
سنرى ذرة من ذرره محورها خير البرية صلى الله عليه و سلم
لكن اقبل ترككم مع القصيد ارتأيت ان اضع نبذة مفصلة له رضي الله عنه
كيف
لا و قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينصب له منبرا في المسجد يقوم
عليه قائما يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله يقول: ” إن
الله ؤيد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”.




 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Star1-2

نبذة عن حسان بن ثابت رضي الله عنه

هو حسان بن ثابت بن المنذر النجاري
الأنصاري، الشاعر، يكنى أبا الوليد وقيل يكنى أبا عبد الرحمن وقيل أبا
الحسام وأمه الفريعة بنت خالد بن خنيس الأنصارية، كان يقال له: شاعر رسول
الله صلى الله عليه وسلم...


حاله قبل الإسلام:

ولد في المدينة قبل مولد الرسول
صلى الله عليه وسلم بنحو ثماني سنين، عاش في الجاهلية ستين سنة، وفي
الإسلام ستين أخرى، شب في بيت وجاهة وشرف منصرفا إلى اللهو والشرب والغزل،
فأبوه ثابت بن المنذر بن حرام الخزرجي، من سادة قومه وأشرافهم. وأمه "
الفريعة " خزرجية مثل أبيه، وحسان بن ثابت ليس خزرجيا فحسب بل هو أيضا من
بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فله به صلة وقرابة.


وكانت المدينة في الجاهلية ميدانا
للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن
الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج الذي كان لسان قومه في تلك
الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فطارت له في البلاد
العربية شهرة واسعة.


وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة،
يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان،
فقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارف ظلالها، ثم اتصل ببلاط الحيرة
وعليها النعمان بن المنذر، فحل محل النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف
مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان
مكرها، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفة بالشعر المدحي وأساليبه، ومعرفة
بالشعر الهجائي ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم
والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية.


وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد صلى الله عليه وسلم نبي الإسلام، والمناضلة دونه بسلاحي مدحه وهجائه.

إسلامه:

كان عمره عند إسلامه ستين عاماً ومما يدل على ذلك:

ما قاله ابن سعد: عاش ستين سنة في الجاهلية وستين سنة في الإسلام.

من ملامح شخصيته:

جهاده بشعره:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
ينصب له منبرا في المسجد يقوم عليه قائما يفاخر عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم ورسول الله يقول: " إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما نافح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم".


وقي الصحيحين عن البراء بن عازب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان بن ثابت: اهجهم أو هاجهم وجبريل معك.

مواقف من حياته مع النبي صلى الله عليه وسلم:

روى
البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت استأذن حسان النبي صلى الله
عليه وسلم في هجاء المشركين قال كيف بنسبي فقال حسان لأسلنك منهم كما تسل
الشعرة من العجين.


الرسول يهب له جارية:

أهدى المقوقس صاحب الإسكندرية ومصر
مارية القبطية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هي وأختها سيرين فوهب
رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرين لحسان بن ثابت الشاعر فولدت له عبد
الله بن حسان.


وعن
عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اهجوا قريشاً
فإنه أشد عليها من شق النبل" فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم" فهاجهم فلم
يرض، فأرسل إلي كعب بن مالك ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخل عليه قال
حسان: آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه ثم قال: والذي بعثك
بالحق لأقرينهم بلساني قرع الأديم.







مواقف من حياته مع الصحابة
موقفه مع السيدة عائشة:

كان حسان ممن وقعوا في حاديث الإفك
تقول السيدة عائشة كما في البخاري بسنده عنها رضي الله عنها من حديث
طويل"... وكان الذي يتكلم فيه مسطح وحسان بن ثابت والمنافق عبد الله بن أبي
وهو الذي كان يستوشيه ويجمعه وهو الذي تولى كبره منهم..."


وروى أن حسان بن ثابت رضي الله عنه
استأذن على السيدة عائشة رضي الله عنها بعدما كفّ بصره فأذنت له فأكرمته
فلما خرج من عندها قيل لها: أهذا من القوم قالت: أليس يقول:


فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاء

هذا البيت يغفر له كل ذنب.

وروى البخاري بسنده عن عروة بن الزبيرقال: ذهبت أسبُّ حسان عند عائشة فقالت: لا تسبه فإنه كان ينافح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

مع عمر بن الخطاب:

روى مسلم بسنده عن أبي هريرة أن
عمر مر بحسان وهو ينشد الشعر في المسجد فلحظ إليه فقال قد كنت أنشد وفيه من
هو خير منك ثم التفت إلى أبي هريرة فقال أنشدك الله أسمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول أجب عني اللهم أيده بروح القدس قال اللهم نعم.


وشكا الزبرقانُ بن بدر الحطيئةَ أنه قال له يهجوه:

دع المكارم لا ترحل لبغيته... واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى

فقال له عمر: وا أراه هجاك، أما
ترضى أن تكون طاعما كاسيا، فقال يا أمير المؤمنين إنه لا يكون هجاء أشد من
هذا، فبعث عمر إلى حسان بن ثابت فسأله عن ذلك فقال يا امير المؤمنين ما
هجاه ولكن سلح عليه، فعند ذلك حبسه عمر وقال له: لأشغلنك عن أعراض
المسلمين...


مع صفوان ابن المعطل:

وذكر أن ثابت بن قيس بن شماس أخذ
صفوان حين ضرب حسان فشد وثاقاً، فلقيه عبد الله بن رواحة فقال: ما هذ؟
فقال: ضرب حسان بالسيف. فقال عبد الله هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم
بشئ من ذلك؟ قال: لا. فأطلقه ثم أتو كلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال له ابن المعطل: يا رسول الله آذاني وهجاني، فاحتملني الغضب فضربته.













أثره في الآخرين


كان رضي الله عنه يجاهد المشركين
بلسانه كما يجاهدهم المسلمون بالسيوف، فكان يدعو إلى الله عز وجل بشعره،
ويدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويهجو من يهجو رسول الله أو
المسلمين.


وقد رُويت له بعض الأحاديث عن رسول
الله صلى الله عله وسلم، رواها عنه من الصحابة أبو هريرة، ومن التابعين
سعيد بن المسيب وابنه عبد الرحمن، وعبد الله بن عبد الرحمن بن عوف، ويحيى
بن عبد الرحمن بن حاطب...


بعض كلماته:

كان في شعره بعض الحكمة ومما يتمثل به قوله:

أصون عرضي عن المال لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال

أحتال المال إن أودي فأكسبه ولست للعرض إن أودي بمحتال

ما قيل عنه:

قال: أبو عبيدة: واجتمعت العرب على أن أشعر أهل المدر أهل يثرب ثم عبد القيس ثم ثقيف وعلى أن أشعر أهل المدر حسان بن ثابت

وقال أيضًا: حسان بن ثابت شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر أهل اليمن في الإسلام وهو شاعر أهل القرى

وعن أبي عبيدة وأبي عمرو بن العلاء أنهما قالا: حسان بن ثابت أشعر أهل الحضر وقال أحدهما أهل المدر

وقال الأصمعي: حسان بن ثابت أحد فحول الشعراء.

وفاته:

قال ابن سعد: عاش في الجاهلية ستين وفي الإسلام ستين ومات وهو ابن عشرين ومائة، وقد توفي رضي الله عنه سنة 54 من الهجرة.

 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Star1-2

أترككم مع القصيد
بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ














































































































































بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُمنيرٌ، وقد تعفو الرسومُ وتهمدُ
ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمة ٍبها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ
ووَاضِحُ آياتٍ، وَبَاقي مَعَالِمٍ،وربعٌ لهُ فيهِ مصلى ً ومسجدُ
بها حجراتٌ كانَ ينزلُ وسطهامِنَ الله نورٌ يُسْتَضَاءُ، وَيُوقَدُ
معالمُ لم تطمسْ على العهدِ آيهاأتَاهَا البِلَى ، فالآيُ منها تَجَدَّدُ
عرفتُ بها رسمَ الرسولِ وعهدهُ،وَقَبْرَاً بِهِ وَارَاهُ في التُّرْبِ مُلْحِدُ
ظللتُ بها أبكي الرسولَ، فأسعدتْعُيون، وَمِثْلاها مِنَ الجَفْنِ تُسعدُ
تذكرُ آلاءَ الرسولِ، وما أرىلهَا مُحصِياً نَفْسي، فنَفسي تبلَّدُ
مفجعة ٌ قدْ شفها فقدُ أحمدٍ،فظلتْ لآلاء الرسولِ تعددُ
وَمَا بَلَغَتْ منْ كلّ أمْرٍ عَشِيرَهُ،وَلكِنّ نَفسي بَعْضَ ما فيهِ تحمَدُ
أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدهاعلى طللِ القبرِ الذي فيهِ أحمدُ
فَبُورِكتَ، يا قبرَ الرّسولِ، وبورِكتْبِلاَدٌ ثَوَى فيهَا الرّشِيدُ المُسَدَّدُ
وبوركَ لحدٌ منكَ ضمنَ طيباً،عليهِ بناءٌ من صفيحٍ، منضدُ
تهيلُ عليهِ التربَ أيدٍ وأعينٌعليهِ، وقدْ غارتْ بذلكَ أسعدُ
لقد غَيّبوا حِلْماً وعِلْماً وَرَحمة ً،عشية َ علوهُ الثرى ، لا يوسدُ
وَرَاحُوا بحُزْنٍ ليس فيهِمْ نَبيُّهُمْ،وَقَدْ وَهَنَتْ منهُمْ ظهورٌ، وأعضُدُ
يبكونَ من تبكي السمواتُ يومهُ،ومن قدْ بكتهُ الأرضُ فالناس أكمدُ
وهلْ عدلتْ يوماً رزية ُ هالكٍرزية َ يومٍ ماتَ فيهِ محمدُ
تَقَطَّعَ فيهِ منزِلُ الوَحْيِ عَنهُمُ،وَقَد كان ذا نورٍ، يَغورُ ويُنْجِدُ
يَدُلُّ على الرّحمنِ مَنْ يقتَدي بِهِ،وَيُنْقِذُ مِنْ هَوْلِ الخَزَايَا ويُرْشِدُ
إمامٌ لهمْ يهديهمُ الحقَّ جاهداً،معلمُ صدقٍ، إنْ يطيعوهُ يسعدوا
عَفُوٌّ عن الزّلاّتِ، يَقبلُ عُذْرَهمْ،وإنْ يحسنوا، فاللهُ بالخيرِ أجودُ
وإنْ نابَ أمرٌ لم يقوموا بحمدهِ،فَمِنْ عِنْدِهِ تَيْسِيرُ مَا يَتَشَدّدُ
فَبَيْنَا هُمُ في نِعْمَة ِ الله بيْنَهُمْدليلٌ به نَهْجُ الطّريقَة ِ يُقْصَدُ
عزيزٌ عليْهِ أنْ يَحِيدُوا عن الهُدَى ،حَريصٌ على أن يَستقِيموا ويَهْتَدوا
عطوفٌ عليهمْ، لا يثني جناحهُإلى كَنَفٍ يَحْنو عليهم وَيَمْهِدُ
فَبَيْنَا هُمُ في ذلكَ النّورِ، إذْ غَدَاإلى نُورِهِمْ سَهْمٌ من المَوْتِ مُقصِدُ
فأصبحَ محموداً إلى اللهِ راجعاً،يبكيهِ جفنُ المرسلاتِ ويحمدُ
وأمستْ بِلادُ الحَرْم وَحشاً بقاعُها،لِغَيْبَة ِ ما كانَتْ منَ الوَحْيِ تعهدُ
قِفاراً سِوَى مَعْمورَة ِ اللَّحْدِ ضَافَهافَقِيدٌ، يُبَكّيهِ بَلاطٌ وغَرْقدُ
وَمَسْجِدُهُ، فالموحِشاتُ لِفَقْدِهِ،خلاءٌ لهُ فيهِ مقامٌ ومقعدُ
وبالجمرة ِ الكبرى لهُ ثمّ أوحشتْدِيارٌ، وعَرْصَاتٌ، وَرَبْعٌ، وَموْلِدُ
فَبَكّي رَسولَ الله يا عَينُ عَبْرَة ًولا أعرفنكِ الدهرَ دمعكِ يجمدُ
ومالكِ لا تبكينَ ذا النعمة ِ التيعلى الناسِ منها سابغٌ يتغمدُ
فَجُودي عَلَيْهِ بالدّموعِ وأعْوِليلفقدِ الذي لا مثلهُ الدهرِيوجدُ
وَمَا فَقَدَ الماضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ،ولا مثلهُ، حتى القيامة ِ، يفقدُ
أعفَّ وأوفى ذمة ً بعدَ ذمة ٍ،وأقْرَبَ مِنْهُ نائِلاً، لا يُنَكَّدُ
وأبذلَ منهُ للطريفِ وتالدٍ،إذا ضَنّ معطاءٌ بما كانَ يُتْلِدُ
وأكرمَ حياً في البيوتِ، إذا انتمى ،وأكرمَ جداً أبطحياً يسودُ
وأمنعَ ذرواتٍ، وأثبتَ في العلىدعائمَ عزٍّ شاهقاتٍ تشيدُ
وأثْبَتَ فَرْعاً في الفُرُوعِ وَمَنْبِتاً،وَعُوداً غَداة َ المُزْنِ، فالعُودُ أغيَدُ
رَبَاهُ وَلِيداً، فَاسْتَتَمَّ تَمامَهُعلى أكْرَمِ الخيرَاتِ، رَبٌّ مُمجَّدُ
تَنَاهَتْ وَصَاة ُ المُسْلِمِينَ بِكَفّهِ،فلا العلمُ محبوسٌ، ولا الرأيُ يفندُ
أقُولُ، ولا يُلْفَى لِقَوْلي عَائِبٌمنَ الناسِ، إلا عازبُ العقلِ مبعدُ
وَلَيْسَ هَوَائي نازِعاً عَنْ ثَنائِهِ،لَعَلّي بِهِ في جَنّة ِ الخُلْدِ أخْلُدُ
معَ المصطفى أرجو بذاكَ جوارهُ،وفي نيلِ ذاك اليومِ أسعى وأجهدُ


مع تحيات بلال




 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Star1-2

 بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان Star1-2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ /// حسان بن ثابت رضي الله عنه/// امراءالبيان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» * سيدنا عاصم بن ثابت رضى الله عنه و أرضاه * » قصيدة في خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم» شاعر رسول الله يرثي رسول الله صلى الله عليه و سلم» التوازن النفسي والسلوكي في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم» قصيدة أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة تطوير ويب :: المنتديات العامه ::   :: قسم الخواطر و الشعر العربي-