معلومات العضو Youth مشترك بمسابقة
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 1500 الْعُمْر : 27 | موضوع: الدعاية الانتخابية تنتقل من المخيمات إلى فضاء الـ"الإعلام الجديد" الخميس ديسمبر 15, 2011 4:20 am | |
| منافسة "إلكترونية" بين مرشحي المجالس البلدية لجذب الناخبين
الدعاية الانتخابية تنتقل من المخيمات إلى فضاء الـ"الإعلام الجديد"
[color:1057=FF0000]عاصم الغامدي– سبق– جدة: تصاعدت وتيرة الدعاية الانتخابية لمرشحي المجالس البلدية مع قرب موعد اقتراع الناخبين والمقرر له يوم الخميس القادم الموافق الأول من شهر ذي القعدة للعام 1432هـ، حيث دخلت حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين مرحلة جديدة من المنافسة انتقلت بموجبها من المقار الانتخابية والمخيمات التقليدية إلي فضاء الإعلام الجديد.
وكثف معظم مرشحي محافظة مدينة جدة نشاطهم على وسائط التواصل الاجتماعي بهدف الترويج لبرامجهم الانتخابية عبر استخدام المواقع الشهيرة كـ "فيس بوك" و"اليوتيوب" و"توتير"، بالإضافة إلي قنوات التواصل الإلكتروني الأخرى كالبلاك بيري والصحف الإلكترونية الخاصة بالمناطق، والمنتديات والمدونات والمواقع الإلكترونية الشخصية، وذلك بغرض الوصول إلى أكبر شريحة من الجماهير.
وأكد مطلعون أن اتجاه مرشحي المجالس البلدية صوب وسائط الإعلام الجديد، سيكون له آثار إيجابية على الناخبين والمرشحين على حد سواء، مشيرين إلى أن وجود المرشحين في وسط يستخدمه الجميع يعتبر نقله نوعية في مضمون الخطاب الانتخابي وتحول من مفهوم التلقي إلى مفهوم المشاركة، موضحين أن الفوز بمقعد وإن تحقق سابقاً عبر وسائل تقليدية، فإن جيل اليوم أمام نوع جديد من الإعلام المبني على التواصل المباشر دون وسيط، وهو الأمر الذي يحتم على المرشحين مواكبته .
في غضون ذلك، شهدت أسواق شركات الإعلام الجديد رواجاً ملحوظاً في أنشطتها، على خلفية حرص أغلب المرشحين على ترويج برامجهم الانتخابية عبر وسائط مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أوضح وائل كردي، أحد مؤسسي تحالف "team group" للحملات الانتخابية، أن هناك طلبات كثيرة تلقاها التحالف من مرشحين في محافظة مدينة جدة لتصميم صفحات خاصة في كل من "فيس بوك" و"اليوتيوب" و"توتير" وإدارتها وتسويقها.
كما بين كردي، أن أغلب شركات الإعلام الجديد تعمل حالياً بطاقتها القصوى لتلبية الطلبات الكبيرة من مرشحي الانتخابات البلدية، مشيراً إلى أن أغلب مرشحي المجالس البلدية توجهوا إلى هذا الفضاء، إيماناً منهم بجدواه في الوصول إلى أكبر شريحة من الناخبين، وليس لعدم توفر الإمكانات المادية التي تمكنه من الإعلان عبر لوحات الشوارع والصحف الورقية، بحسب ما يقول البعض .
ووسط غياب القنوات الفضائية سواء الخاصة أو الحكومية في الدعاية الانتخابية، دخل موقع "يوتيوب" بقوة في الحملات الانتخابية من خلال عدد من الفيديوهات التي صورت بواسطة كاميرات احترافية لمرشحين، وهم يتحدثون عن برامجهم الانتخابية، فمثلاً أطلق المهندس عبدالله تركستاني المرشح في الدائرة السابعة بمحافظة جدة، صفحة خاصة على اليوتيوب يتحدث فيها عن أبرز ملامح وأهداف برنامجه الانتخابي، الذي عنونه بشعار "بالجودة والإتقان.. جدة بأمان"، حيث وعد تركستاني بعرض تفاصيل أنشطته الانتخابية على القناة أولاً بأول، كما قام برفع كامل برنامجه الانتخابي على صفحته على "فيس بوك".
أما سعيد عبدالخالق الغامدي المرشح عن الدائرة الأولي بمحافظة مدينة جدة، فلم يغب أيضاً عن التواجد الإلكتروني بصفحته على "يويتوب"، التي عنونها بشعار "صوت للتغير"، ليكون أحد المنافسين البارزين على عضوية المجلس البلدي، بعد أن أثبتت صفحته قدرة وكفاءة عالية في استخدام تقنيات وسائط التواصل الاجتماعي، حيث شهدت صفحته على "يوتيوب" مشاهد متعددة للمرشح وهو يتجول في كل من مناطق "ثول" و"ذهبان" و"الأجواد" و"أبحر"، حيث دائرته الانتخابية، وهو يجري الأحاديث الودية مع أهالي تلك المناطق ويستمع إلى شكاواهم واقتراحاتهم.
يذكر أن اللجنة العامة للانتخابات قد فتحت المجال أمام المرشحين لبدء حملاتهم للدعاية الانتخابية لمدة 11 يوماً بدأت الأحد الماضي الموافق 20 شوال، وهو اليوم التالي لصدور الأسماء النهائية للمرشحين، وتستمر الحملات الانتخابية حتى يوم 30 شوال الجاري وهو اليوم السابق ليوم الاقتراع. |
|