الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
مشارك في المسابقة

مطور خارق

مطور خارق

معلومات إضافية
ذكر
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 488
الْعُمْر الْعُمْر : 29
 لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث 012
 لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث Empty
مُساهمةموضوع: لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث  لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث Icon_minitimeالسبت ديسمبر 10, 2011 6:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث 3ANDNA_NICE08

 لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث 17365_1247577178
روى الإمام البخاري وغيره :
ـ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : (( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَخْمَ الْقَدَمَيْنِ حَسَنَ الْوَجْهِ لَمْ أَرَ
بَعْدَهُ مِثْلَهُ ))

ـ وعَنْ أَنَسٍ : (( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَثْنَ الْقَدَمَيْنِ وَالْكَفَّيْنِ ))
ـ
وعَنْ أَنَسٍ أَوْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : (( كَانَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَخْمَ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ
لَمْ أَرَ بَعْدَهُ شَبَهًا لَهُ )) .[1]

قال الحافظ : " شَثْن " أَيْ غَلِيظ الأَصَابِع وَالرَّاحَة .
قَالَ
اِبْن بَطَّال : كَانَتْ كَفّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مُمْتَلِئَة لَحْمًا , غَيْر أَنَّهَا مَعَ ضَخَامَتهَا كَانَتْ لَيِّنَة
كَمَا فِي حَدِيث أَنَس " مَا مَسِسْت حَرِيرًا أَلْيَن مِنْ كَفّه صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

قَالَ : وَأَمَّا قَوْل الأَصْمَعِيّ الشَّثْن غِلَظ الْكَفّ مَعَ خُشُونَتهَا فَلَمْ يُوَافِق عَلَى تَفْسِيره بِالْخُشُونَةِ
قُلْت : وَوَقَعَ هُنَا فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " سَبِط الْكَفَّيْنِ " وَهُوَ مُوَافِق لِوَصْفِهَا بِاللِّينِ .

وَقَدْ
نَقَلَ اِبْن خَالَوَيْهِ أَنَّ الأَصْمَعِيّ لَمَّا فَسَّرَ الشَّثْن
بِمَا مَضَى قِيلَ لَهُ إِنَّهُ وَرَدَ فِي صِفَة النَّبِيّ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَآلَى عَلَى نَفْسه أَنَّهُ لا يُفَسِّر شَيْئًا فِي
الْحَدِيث ا هـ


هكذا
كان تعظيم السلف للنبي صلى الله عليه وسلم ومحبتهم له ، فالأصمعي فسر كلمة
شنن بالغليظ الخشن ، فلما قيل له أن هذه الكلمة وردت في صفة كف النبي صلى
الله عليه وسلم ، تراجع وتوقف عن تفسير الحديث وأقر أن أخطأ في تفسير
الكلمة ، لأن الخشونة لا تكون محمودة ولا تليق بخلقة النبي صلى الله عليه
وسلم فقد كانت كفه ألين من الحرير وكان أحسن الناس خلقة وأجملهم على
الإطلاق ، فلذلك علم الأصمعي أن تفسير الشنن بالغليظ الخشن لا يصح .

لأنه
كفه صلى الله عليه وسلم لا يصح وصفه بذلك ، فخاف بعدها من تفسير الحديث
حتى لا يقع في تفسير كلمة من كلمات النبي صلى الله وسلم بالخطأ .

فرضي الله عن سلف الأمة الصالح ، فقد كانوا يعظمون النبي صلى الله عليه وسلم بحق ، ويعرفون قدره .
لا
كأبناء اليوم من الأمة التي بعدت كل البعد عن هديه وسنته وتعظيم أمره
ونهيه ، ويقدمون الأهواء والآراء على قوله وفعله .. وقد رأينا وسمعنا ممن
ينسب نفسه إلى العلم والدعوى كيف يفسرون الأحاديث حسب أهواءهم الضالة
وأمزجتهم المنحرفة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .




[1] هذه الأحاديث الثلاثة في البخاري برقم (5912)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا توقف الأصمعي عن تفسير الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» شرح التذكرة في علوم الحديث - الحديث المدرج» تفسير سورة البقرة من أية 119 الي 162» تفسير قوله تعالى (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)» تفسير بن كثير - سورة الجمعة - الآية» تفسير قوله تعالى "خذوا ما آتيناكم بقوة"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركة تطوير ويب :: المنتديات العامه ::   :: قسم الدين الاسلامي الحنيف-