معلومات العضو مشارك في المسابقة مطور خارق
معلومات إضافية الْمَشِارَكِات : 488 الْعُمْر : 29 | موضوع: حديثٌ هامٌّ يرتفع به الخلاف في مسألة إدراك الركعة بإدراك الركوع السبت ديسمبر 10, 2011 6:15 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله والصلاةُ والسلامُ على رسولِ الله أما بعد:
- جاء في فهرس المجلد الثالث والرابع للسلسة الصحيحة:-
(إدراك الركعة بإدراك الركوع، تحت هذا العنوان حديثٌ هام لم تقع عليه عينٌ اليوم، ولم يرِد له ذِكرٌ في كُتُبِ التخريج، نقلتُه مِن مخطوطةٍ نادرة، وبه يرتفعُ الخِلافُ إن شاء الله بين بعضِ أهل الحديث والجمهور، وقد عمِل به كبار الصحابة).
- قال الشيخ الألباني رحمه في [السلسلة الصحيحة (185/3-186)]:-
((إدراك الركعة بإدراك الركوع:
1188 – ( إذا وجدتُم الإمامَ ساجدًا فاسجدوا، أو راكعًا فاركعوا، أو قائماً فقوموا، ولا تَعتَدُّوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة ).
أخرجه إسحاق بن منصور المروزي في (( مسائل أحمد وإسحاق )) (1 /127/1 مصورة الكتب ) : حدثنا محمد بن رافع قال: ثنا حسين بن علي عن زائدة ، قال : ثنا عبد العزيز بن رفيع عن ابن مُغَفَّل المزني قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره.
قلت : وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين.
وقد أخرجه البيهقي (2/89) من طريق شعبة عن عبد العزيز بن رفيع عن رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.
قلت: ففي رواية المروزي فائدة هامة وهي بيان أنَّ الرجل الذي لم يُسمَّ عند البيهقي إنَّما هو ابن مُغَفَّل الصحابي واسمه عبد الله، وقد كُنت ملت إلى ترجيح أنَّه صحابي فيما كنت علقته على ((سبل السلام)) (2/62) أثناء تدريسه في ((الجامعة الإسلامية)) قبل أن أقف على هذه الرواية الصحيحة في ذلك، فالحمد لله على توفيقه)). |
|